تعرف علي مميزات النسخةالجديدة للاندرويد 5 أو Android Lollipop



طبعا الكثير منا بات يعلم ان جوجل أصدرت النسخة الجديده من الاندرويد تدعى Android 5.0 أو بما يعرف بـ Lollipop ولكن الكثير منا أيضا لا يعلم ما الجديد فيها وما الفرق بينها وبين النسخة السابقة. فى هذا الموضوع سوف نشرح بعض أهم مميزات النسخة 5.0 وأهم الفروقات بينها وبين النسخة السابقة .كل ميزه على حده ..


التصميم (Design):

الجديد فى تصميم نسخة الندرويد 5.0

* الجميل فى النسخة الجديد 5.0 أنه تم تحديث التصميم بشكل كلى نسبياً وأصبح يختلف كليا عن أصدارات الاندرويد السابقه بفضل Material design التى أعتمدته جوجل فى تصميم أندرويد 5.0 و الـMaterial design غنى بالالوان الفاتحه والمتناسقه فهو ليس كمثل أصدارات الاندرويد السابقه (غامقة اللون) طبعا الشكل يختلف كليا عن الاصدارات السابقه وهذه أهم ميزه جديده فى الاندرويد Lollipop 5.0.

الاشعارات (Notifications):
شكل الشعارات فى نسخة الندرويد الجده 5.0

* الاشعارات أصبحت بالطبع مختلفه الان مع الاشعارات الجديده تستطيع الرد على المكالمات دون الحاجه الى مقاطعة عملك فى الهاتف .يظهر فقط فى الاعلى بار ينبهك بوجود مكالمه .وأيضا الرد على الرسائل لم يسلم من النسخة الجديد الان بأمكانك الردعلى الرسأل النصيه الوارده عن طريق واجهة القفل فى الهاتف دون الحاجه الى فتح الجهاز اليس هذه رائعا :) وبالطبع تستطيع التحكم فى التنبيهات من حيث انك تسطيع أن تحدد شخص أو أكثر للحصول على التنبيهات منهم والباقى سوف يتم تجاهلهم الا أذا أرت أستقبال أشعارات منهم .وتستطيع أيضا التحكم فى شكل التنبيهات فى شاشة القفل وتخصيصها كما تريد ان تكون.

البطاريه (Battery):
تحديث فى الباطريه على نسخة الندرويد الجديه 5.0

* البطاريه أصبحت تدوم لمده أطول بفضل موفر الطاقه المدموج مع النسخة حيث انك الان تسطيع توفير 90 دقيقه فى وضع موفر الطاقه وأيضا ميزه عرض النسبه المئويه للوقت المتبقى حتى تعيد شحن البطاريه مره أخرى وأيضا النسبه المئويه للوقت الذى تريده لشحن البطاريه.

الحمايه (Security) :
الحمايه فى سنخة الندرويد الجديه أصبحت أكثر

* أصبح الان تشفير النظام أوتوماتيكيا فى النسخة الجديده بعد ان كان أختيارى بالنسبه للمستخدم. فرض ميزه SELinux على التطبيقات للحمايه من التطبيقات أو البرمجيات الخبيثه .أساليب قفل ذكيه تم أتباعها فى النسخة الجديده .للتحكم فى الاجهزة التى تتصل باتفك مثل Android wear أو Android Auto المخصص للسيارات.

المشاركه (Device Sharing):
أمكانية أضافة عدة مستخدمين على نفس الجهاز فى نسخة الاندرويد الجديده 5.0

* المشاركه فى أصدر 5.0 Lollipop أصبح ممتع أكثر أسهل أكثر .أضافة ميزه تعدد المستخدمين بعد أن كانت مقتصره على الحواسب اللوحيه فقط اى ان من الممكن ان يكون عدة مستخدمين يستخدمون الهاتف لكل واحد منهم حساب على الجهاز (ممتع صحيح ؟) وخاصيه المستخدم المضيف التى تسمح لك بأضافة حساب لشخص ما على هاتفك لفتره معينه .

الضبط السريع (Quick Settings):
الاعدادت السريع فى نسخة الاندرويد 5.0

ميزه التحكم اليدوى فى السطوع وأيضا التحكم فى بالتدوير التلقائى للشاشه وأيضا مشاركة حزمة البيانات (HotSpot) أزرار التشغيل والالغاء لكل من الواى فاى (الاتصال الاسلكى) البلوتوث وخدمة تحديد المواقع GPS.

الاتصال (Connectivity):
الاتصالات فى نسخة الاندرويد الجديه أصبحت أحسن واسرع وأكثر سلاسه

* تحسين كلى فى الاتصال بالانترنت وأيضا تحسينات ملحوظه على مكالمات الفيديو مثل (Viper-Skype) وتم التقليل من تعليق الفيديو أثناء المكالمات وتحسن جديد فى شبكة الواى فاى حيث يتم عمل أتصال تلقائى فى حالة وجود شبكه سبق وان قمت بالاتصال بها من قبل ويتم أغلاقها فى حاله عدم تواجد شبكه سبق وان قمت بالاتصال بها من قبل. وأيضا تحسين فى البلوتوث وأسخدام تقنيه توفير الطاقه فى حالة تم تشغيل البيلوتوث.

الاداء (Performance):

الاداء أصبح أقوى فى نسخة الندرويد الجديده 5.0

*  تحسين فى أداء االنظام فالنظام الجديد أصبح (أسرع-سلس أكثر-أداء قوى فى معالجة البيانات) أعتماد ART بدلا من Dalvick (سيتم شرح ما هو ART فى الاندرويد فى تتدوينه أخرى) أصبح النظام أسرع بأربع مرات من النظام السابق كيت كات (Kitkat النظام يعمل مع نواة بمعمارية 64 bit كما انه سيعمل  أيضا مع النواة 32 bit فى نفس الوقت.

الوسائط (Media):
دم أضافة دعم فى نسخة الندرويد 5.0 للصور وأضافة دقة 4K HD

الكاميرا أصبحت أفضل من ذى قبل أستخدام أحدث لـ رسوميات OpenGL ES 3.1 دعم الصوت عبر منفذ USB بمعنى أنك الان تستطيع تشغيل ميكروفون أو سمعات ستريو من مخرج USB وبالطبع أمكانية تشغيل الفيديو بدقة 4K الرائعه ودعم صيغ جديده للصور مثل RAW و YUV .

جوجل ناو (Google Ok):
تحسينات فى google ok او Google now فى الندرويد 5.0 او لوىبوب
تسطيع أيضا تشغيل ميزه Ok Google حتى لو الشاشه مغلقه وتحسينات على جوجل NOW بحيث أسرع فى أعطاء النتائج من ذى قبل وأضافة تحسن لنتائج الاصوات.

هذه أهم مميزات أندرويد 5.0 أو Android Lollipop فالمميزات كثيره جدا ولكن ركزنا فى هذه التدوينه على أهم المميزات التى أتت فى النسخه وقريبا سيتم طرح فيديو عن مميزات الاندرويد 5.0 على قناتنا على اليوتيوب

ولا تنسى أذا اعجبك الموضوع وتريد مشاركته لدعمنا فيوجد فى الاسفل أزرار المشاركه على مواقع التواصل الاجتماعى أستخدمها :)